(جغرافيتنا)

علمية-ثقافية-ادبية-سياسية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مفهوم المدينة وتعريفها
الجمعة نوفمبر 11, 2016 11:59 pm من طرف admin

» الانماط السكنية في محافظة الناصرية
الأربعاء يوليو 03, 2013 11:46 am من طرف admin

» مشكلة النفايات المنزلية الصلبة في مدينة هيت
الأربعاء يوليو 03, 2013 11:44 am من طرف admin

» خطة مقترحة بيئية ــ تخطيطية لمستقبل الفضاءات الخضراء
الأربعاء يوليو 03, 2013 11:41 am من طرف admin

» نتائج امتحانات كافة الاقسام لكلية التربية الاساسية -جامعة ميسان
الأربعاء يوليو 03, 2013 11:39 am من طرف admin

» مكتبة نرجس
الخميس مارس 21, 2013 2:19 pm من طرف admin

» م.م.ميثم عبد الحسين الوزان
الخميس مارس 21, 2013 12:02 pm من طرف admin

» واقع الخدمات الصحية في ابي الخصيب
الخميس مارس 21, 2013 12:00 pm من طرف admin

» الانماط السكنية في الناصرية
الخميس مارس 21, 2013 11:58 am من طرف admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الانماط السكنية في الناصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: الانماط السكنية في الناصرية   الخميس مارس 21, 2013 11:58 am


المقدمة :
تهتم جغرافية المدن بالمدينة بالدرجة الاساس لاسيما دراسة النواحي الوظيفية للمدينة وتحديد اطارها الاقليمي ودراسة حجوم المدن وتباعدها واعدادها وتوزيعها ، كما تعنى بدراسة مورفولوجية المدينة من خلال البحث في شكل المدينة واشكال البلوكات الوظيفية وانماط الشوارع ، وتركيب الوحدة السكنية .
وتهتم جغرافية المدن بدراسة استعمالات الارض الحضرية المختلفة ومن بينها الاستعمال السكني لذا يعد الاستعمال السكني احد استعمالات الارض الحضرية الرئيسة المهمة من خلال سيطرته على اكبر مساحة من الحيز الحضري في جميع مدن العالم ،حيث يعد السكن من اهم مظاهر المدينة باشكاله المتنوعة حسب رغبة الساكن الحضري ومستواه الاقتصادي والاجتماعي .
لذلك اهتم الجغرافي الحضري عند دراسته لاستعمالات الارض السكنية بدراسة الانماط السكنية الحضرية عن طريق تبيان واقع حال التركيب السكني في المدينة من خلال دراسة الخصائص السكنية المختلفة ، وتبعا لهذه الدراسة يتبنى الباحث الجغرافي الحضري عملية تصنيفه للوحدات السكنية الى انماط سكنية متباينة ،او دراسة مشكلة السكن واسبابها والعوامل التي تتحكم في اختيار الموقع السكني الذي يولد عملية الحراك السكني من منطقة سكنية الى اخرى ضمن الرقعة المعمورة داخل الحيز الحضري .
وتكمن اهمية دراسة الانماط السكنية في المدينة بوصفها عنصرا اساسيا من عناصر الدراسات المهتمة باستعمالات ارض المدينة كونها تعطي صورة لما قام به الانسان على مر الزمان من انجازات معمارية في مجال السكن التي لازالت قائمة في المدن ،كما انها توضح مرحلة من مراحل نمو المدينة وتطورها.
ومدينة الناصرية نمت وتوسعت خلال عمرها الزمني القصير من خلال تجمع سكاني من الارياف والقرى المجاورة ومن بعض المدن ذات مستويات اقتصادية واجتماعية متنوعة مما ادى الى خلق تجمعات سكنية لوحدات يغلب عليها الطابع الذي كان يعيشه الساكن الحضري انذاك ويتوزع هذا الاستعمال في معظم اجزاء المدينة فقد نجده ضمن منطقة الاعمال المركزية بهيئة وحدات متراصة تقطعها شوارع منتظمة رباعية على هيئة الخطة الشبكية او وحدات ممتدة افقيا مع امتداد الطرق على هيئة نظام محوري او متواجدة عند تقوم المدينة في الاطراف الريفية – الحضرية ، وهي بذلك تختلف في خصائصها او تكون موزعة بشكل سديمي سرعان ما تمتلك المناطق الفاصلة بينها لتظهر بهذا النمط عند تخوم الحضرية الجديدة . وتتدرج الوحدات السكنية تلك من ابسط الانواع الى اعقدها متاثرة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للساكن الحضري والبيئة المحلية ، اذ تركت اثرا على نمط السكن فيها وحددت الى حد كبير نوعية السكن وأسلوب بنائه ، وتستمر هذه الانماط بالتغير مع التطور المستمر في تقنيات البناء والعادات والتقاليد وما يمر به الانسان من ظروف اقتصادية وظروف الحياة المختلفة .
ومن الاسباب التي دفعت الباحث الى اختيار فكرة البحث .
1 – عدم وجود دراسات جغرافية متخصصة باستعمالات الارض الحضرية بشكل عام في منطقة الدراسة وعن الاستعمال السكني بشكل خاص , علما ان الاستعمال السكني فضلا عن اهميته لكن اهتمام الباحثين به لا يتناسب مع اهمية ونسبة سيطرته من مساحة
المدينة .
2- التنوع في شكل الوحدات السكنية في مدينة الناصرية وطبيعتها ونوعيتها حيث تظهر الوحدات السكنية القديمة في مركز المدينة ومن ثم الوحدات السكنية الحديثة المنظمة المخططة وايظا الى جانبها الوحدات السكنية الحديثة غير المخططة وغير المنتظمة فضلا عن الوحدات السكنية المتجاوزة العشوائية عند اطراف المدينة مما يتطلب وقفه من المسؤولين والمهتمين بالمدينة لغرض دراستها وتحليل العوامل التي ولدت هذا التنوع وتحديد الاسباب التي ادت الى ظهور الاصناف والانماط غير الملائمة للبيئة السكنية حتى يتم ايجاد وتحقيق بيئة سكنية ملائمة توفر الراحة للساكن الحضري .
3- كون الباحث من ابناء المدينة مما يوفر حصيلة جيدة من المعطيات المتراكمة والخبرة الميدانية عن المدينة .
تطلبت الدراسة اعداد المعلومات التي تم الحصول عليها من المصادر التالية :
1- الادبيات المنشورة وغير المنشورة : اطلع الباحث على المصادر العربية والاجنبية التي تناولت دراسة الانماط السكنية والوظيفة السكنية والتركيب الداخلي للمدينة وغيرها من المواضيع التي لها علاقة بموضوع البحث وشملت الكتب والمجلات العلمية المتخصصة والرسائل والاطاريح الجامعية .
2- البيانات والمعلومات والخرائط المتوفرة في الدوائر الرسمية المتعلقة بموضوع البحث ، لاسيما وزارة التخطيط - الجهاز المركزي للاحصاء ، ومديرية بلدية الناصرية ودائرة التخطيط العمراني في المحافظة .
3- الدراسة الميدانية : تضمنت الدراسة الميدانية استمارة استبيانية للحصول على المعلومات تعنى بموضوع الدراسة الميدانية ، التي تكونت من ( 17 ) سؤالا تتعلق بالخصائص السكنية المتعلقة بالتركيب الداخلي والخارجي للوحدة السكنية ، وتم توزيع ( 585 ) استمارة استبيان بمعدل ( 15 ) استمارة استبيانية لكل حي سكني من الاحياء السكنية
البالغ عددها ( 39 ) حيا سكنيا وقد اعتمد اسلوب العينة العشوائية البسيطة في توزيعها .
هدف البحث :
يهدف البحث الى الدراسة الاستعمال السكني في مدينة الناصرية من خلال اجراء مسح للاستعمال السكني في المدينة غايته في المراحل المورفولوجية ملاحظة الانماط التي تسود في المدينة حتى توفر جذرا تاريخيا لهدف الرسالة الدقيق وهو تنميط الاستعمال السكني لنرى أي الانماط المتوفرة وايها اكثر انتشارا غير غافلين عن المتغيرات المختلفة التي جعلت الانماط الاكثر شيوعا .
مشكلة البحث :
تكمن مشكلة البحث في ان مدينة الناصرية قد أغفلتها الدراسات الاكاديمية الحضرية مقارنة بالمدن العراقية الاخرى ، اما الانماط السكنية فيها فلم تخضع الى البحث الا من خلال الدراسات الشمولية للتركيب الداخلي ولم يعرف الباحث الانماط السكنية المتوفرة فيها علما أنها من احدث المدن العراقية . أن هذه الحداثة مع مارافقته من نمو متسارع واختلاف انتماءات سكانها خلق تداخلا في الانماط السكنية ولم تظهر فيها اقاليم سكنية متجانسة ، لذلك كانت مشكلة التنميط مشكلة بحد ذاتها حاولت الرسالة الكشف عنها .
فرضية البحث :
1- شهد الاستعمال السكني في مدينة الناصرية تنوعا وتوسعا ملحوظا رغم العمر الزمني القصير نسبيا وكونها مدينة طاردة للسكان في معظم مراحلها المورفولوجية .
2- تعدد الانماط السكنية في مدينة الناصرية وتنوعها وتباينها في الخصائص السكنية المتعلقة بتركيب الوحدة السكنية داخليا وخارجيا .
3- ان ما متوفر من وحدات سكنية لايتواءم مع طموحات الساكن الحضري المعاصر

منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الاستقرائي في تحليل التطور في الاستعمال السكني على مدى المراحل المورفولوجية ، ومستعينا بالمنهج التاريخي لتأكيد عملية التوالد الحضري للمدينة واستقراء الفتراة المورفولوجية . واخيرا كان للمنهج الاستنباطي حيز من البحث في استخدام الوسائل المقيسة وأفرازات ذلك في التنميط السكني .
خطة البحث :
اقتضت متطلبات البحث من اجل الوصول الى الهدف والتحقق من الفرضيات المطروحة ان تتألف خطة البحث من ثلاثة فصول تضمن الفصل الاول مورفولوجية مدينة الناصرية واعطاء نبذة تاريخية عن المدينة وتوضيح مفهوم المورفولوجية من وجهة النظر الجغرافية ومن ثم توضيح المراحل المورفولوجية التي مرت بها المدينة وهي المرحلة الاولى منذ نشأة المدينة ( 1869-1947 ) والثانية من ( 1948- 1957 ) والمرحلة الثالثة من
( 1958 – 1977 ) والمرحلة الرابعة من ( 1978- 1987 ) اما المرحلة الاخيرة فتمد من
( 1988 - 2002) . سنة المسح الميداني والملاحظة المتخصصة .
اما الفصل الثاني فتناول معايير الانماط السكنية حيث ابتداء باعطاء صورة مبسطة لمفاهيم النمط والتنميط والنمط السكني واهمية الاستعمال السكني ثم تطرق الى المعايير السكنية المستخدمة في البحث وتوضيح العلاقة بين هذه المعايير ودرجة الارتباط واختتم هذا الفصل بالدراسات السابقة التى حاولت تصنيف الوحدات السكنية في بعض المدن حتى تكون افرازات هذه الدراسة مؤهلة للمقارنة بتلك الدراسات .
اما الفصل الثالث فتضمن الجانب التطبيقي من البحث حيث تضمن مبحثين تناول الاول المدخل النظري ومن ثم عينة الدراسة المستخدمة في البحث بعدها تم اعطاء توضيح للخطوات التي تم استخدمها للوصول الى التراكيب السكنية حيث وتم الاعتماد على طريقة المكونات الرئيسة والوصول الى الانماط السائدة في المدينة مع اقسامها الثانوية ، اما المبحث الثاني فتم فيه استخدام التحليل العنقودي بالاعتماد على مقياس المسافة الاقليديسية لتصنيف الوحدات السكنية الى مجموعات متشابهة في مكوناتها .
لقد صادف الباحث بعض المشاكل عند محاولته جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمدينة ومن هذه المشاكل :
1- عدم توفر الخرائط الخاصة بالمدينة للسنوات المختلفة سواء من دائرة التخطيط العمراني في المحافظة او مديرية بلدية الناصرية واقتصارها على خارطتين الاولى تعود لعام 1975 والثانية خارطة التصميم الاساس لعام 2002 .
2- عدم توفر الاحصاء السكاني لعام 1987 من وزارة التخطيط - الجهاز المركزي للاحصاء .
3- افتقار دائرة الاحصاء العامة في محافظة ذي قار الى البيانات المتعلقة باحصاء السكان للسنوات المختلفة على مستوى الاحياء السكنية واقتصارها على بيانات على مستوى الاقضية والنواحي .
ان النقص الوارد فيما سبق يعود الى عملية التدمير الذي تعرضت له دوائر الدولة والمؤسسات ذات العلاقة .
استنتج الباحث النقاط الاتية :-
1- ان مدينة الناصرية ضمت انماطا سكنية متنوعة حيث احتوت على خمسة انماط رئيسة وضم كل نمط رئيس مجموعة انماط ثانوية وهذا ناتج عن التباين في الهرم الاقتصادي لسكان المدينة
2- ان المدينة وقبل القيام بانشاء مؤسسات صناعية كبرى كانت ذات اساس اقتصادي ضعيف ‌‌وظيفيا وزراعيا يعتمد على إقليم متغير بتأثير الهجرة وارتفاع نسبة الملوحة في إقليمها الزراعي وسيادة مساحة الاهوار على مساحة كبيرة من اقليمها الاداري والوظيفي .
3-اهمال المدينة من الحكومات المتعاقبة مما جعل عمليات التطوير واعادة التأهيل متواضعة مما جعلها مدينة طاردة للسكان فضلا عن غزو سكان الريف حاملين معهم تراثهم السكني الريفي .
يتقدم الباحث بالشكر الجزيل لكل من ساعده في انجاز هذا البحث ويخص بالذكر الاستاذ الدكتور صلاح حميد الجنابي الذي اشرف على انجاز هذا البحث حيث كانت لملاحظاته الدقيقة والقيمة عظيم الاثر في ظهور البحث بشكله الحالي .
كما يتقدم الباحث بالشكر الى الدكتور ابراهيم القصاب الاستاذ المساعد في قسم الجغرافية الذي ساعدت ملاحظاته في انجاز الجانب التقني للبحث ، كما يخص الباحث بالشكر الاستاذ عادل مكي الحجامي‌‌‌ ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌المدرس في قسم التاريخ ، كلية التربية جامعة ذي قار لرفده الباحث بالمعلومات التاريخية والخرائط المتعلقة بمدينة الناصرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asrir-alalm.ahlamontada.com
 
الانماط السكنية في الناصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(جغرافيتنا) :: الفئة الأولى :: علوم جغرافية :: مدن-
انتقل الى: